المركز الثقافي الإسلامي للنساء
زائرتنا الكريمة
تأتين لتختصرين مسافات شوقنا للقياك
ومنحنا شرف تسجيلك معنا يزيد المسافات اختصاراً
ويزيد لهفة شوقنا وسعادتنا بتواجدك فيما بيننا
فأهلاً بك ومرحباً



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهمية علم القراءات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطالبة المجتهدة
مدير عام
avatar

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 04/06/2013
العمر : 50
الموقع : عمّان\الأردن

مُساهمةموضوع: أهمية علم القراءات   الثلاثاء مارس 25, 2014 6:50 pm

أن تراثنا من علم القراءات لا يزال بحاجة إلى محققين بارعين يستخرجون لنا تلك الكنوز المنثورة حبيسة المكتبات ، البعيدة عن أيدي الباحثين ، وكثيرة هي .




وانظر مثلا كتاب ( الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها ) للهذلي ؛ كيف أنه ظل مخطوطا مئات السنين غير محقق - رغم قيمته العلمية - ، ويوم خرج إلينا وجدناه كثير التصحيف والتحريف ، بتحقيق لا يليق بمثله من هذي الكتب الأمّات أصول ( النشر ) . وإذا تكلمت .. قالوا لك : وأين أنت ؟!

واسأل مشايخنا في معاهد الإقراء وكلياته بالقاهرة والمدينة النبوية : كم من مسائل وموضوعات في القراءات مطروحة للبحث في الدراسات العليا ، وكم من مؤلفات فيه تحتاج إلى طلاب علم نابهين لتحقيقها وإفادة المعنيين بها . وقليل ما هم هؤلاء المحققين في زماننا ، أندر من الكبريت الأحمر إن علمتهم .

كذلك أعتب على كثير من الطلاب المشتغلين بالقراءات اليوم ، كيف أنهم قد أهملوا بعض العلوم الفاضلة كالعقيدة والفقه وأصوله ، وعلوم اللغة والتفسير وغيرها ، حتى أقرب علوم القرآن للقراءات قد يجهلون بعضها ، مما يسمعك من بعضهم فتاوى قرآنية شاذة سمجة كان غنيا كل الغنى عن أن يتفوه بمثلها . وهذا لا شك خلل منهجي كبير - عافانا الله منه - .. أقول هذا لأقرر أنّا بحاجة إلى أن يولي نفر من طلاب العلم وجهتهم إلى القراءات ، وأن يعتنوا بها عنايتهم بغيرها ، وألا يتركونها لمن يفسد أكثر مما يصلح عندما يتصدر للإقراء .

كذلك قد أقحم بعض اللغويين أنفسهم في تحقيق القراءات فكان منهم ما كان . وكان الأوْلى أن يكون بين أهل تلك العلوم وصال ومشاركة لا سيما عند إخراج مثل تلك الأعمال الكبيرة المهمة .

واقرأ سير قرائنا الأُول ، كيف أن أكثرهم بجانب تخصصه في القراءات ، كان فقيها نحريرا ، أو مفسرا أديبا ، أو لغويا ضليعا ، أو محدثا محققا فاضلا ، رحم الله أبا عمرو بن العلاء ، والكسائي ، وأبا عبيد القاسم بن سلام ، وابن جرير الطبري ، وغيرهم .

وفقنا الله وإياكم لكل خير .






منقووووووووول

============================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية علم القراءات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المركز الثقافي الإسلامي للنساء :: منتدى العلوم الشرعية :: القرآن الكريم وعلومه :: قسم القراءات القرآنية-
انتقل الى: